إرشادات فلاحية: طرق تجفيف التين وفوائده

التين من الفواكه الغنية بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وغنى بالألياف أكثر من بعض الفواكه الأخرى، وتجفيفة يحافظ على طعمه وشكله مما يجعله صالح للأكل لمدة 6 شهور، من الممكن تجفيفه بعدة طرق وهي استخدام الفرن أو مجفف الطعام أو الشمس، و أخترنا لكم 3طرق:

1- تجفيف التين في الشمس :

مراحله كالتالي:

1-غسل التين جيدايجب غسل التين بالماء الجاري جيدا ويوضع في مصفاة، ثم نقوم بتنشيفه باستعمال فوطة نظيفة.

2-تقطيع التينتقطيع ثمرات التين إلى نصفين، وذلك لتجفيف أسرع، والقطع يكون من منطقة الجذع إلى آخر الثمرة، ومن الممكن تجفيف الثمار كاملة بدون تقطيع على حسب الرغبه.

3-وضع التين على شبكة سلكنحضر شبكة من الخشب او السلك ونضع عليها قطعة من الشاش ونرص الثمار عليها للتأكد من جفاف التين ودخول الهواء من أعلى إلى أسفل، أما عن الثمرات الكاملة من الممكن وضعها في اسياخ خشبيه ووضعها في الشمس.

4-تغطية التينيجب تغطية التين بقطعة من القماش لحمايته من الحشرات والاتربه، وذلك بتثبيت قطعة القماش جيدا على الشبكة، أما التين المعلق قد لا نستطيع تغطيته بشكل جيد.

5-وضع التين في الشمسيجب وضع الثمرات فى الشمس لمدة يوم كامل، ويفضل التجفيف في جو ساخن شديد الحرارة، لان اذا وضع التين في الظل لن يجف وسوف يصبح عرضة للتعفن، ويجب ادخال الثمار في الليل حتى لا تتعرض لقطرات الندى في الصباح، ووضعه مرة أخرى عند طلوع الشمس.

6-تكرار عملية التجفيفيجب اعادة التين إلى الشمس لمدة لا تقل عن يومين، ومن ثم نقوم بتقليبه من وقت لاخر، لكى يجف من كل الجوانب.

2- تجفيف التين في الفرن:

مراحله كالتالي:

1-بعد غسل وتنشيف التين وتصفيته جيدا ووضع الثمار على شبكة الفرن، حتى يدخل له الهواء الساخن من جميع الجوانب مع التقليب باستمرار، نقوم بإشعال الفرن وجعله على درجة حرارة 60 درجة.

2-ويجب ان يكون الفرن على درجة حرارة منخفضة حتى لا يطبخ، مع الحفاظ على فتح باب الفرن، قد تصل مدة التجفيف الى 3 ساعات، ومن ثم الحفظ في حاويات الثلاجة لمدة زمنية طويلة.

3-متى يجف التينيصبح التين جاهزا بعد أن ينكمش الجلد من الخارج ويصبح داخله جافا ايضا، اما اذا كان لزج يجب وضعه في الفرن لانهاء عملية التجفيف.

القيمة الغذائية للتّين المُجفّف

التين فاكهة غنيّة بالكثير من العناصر والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة، كما يحتوي على نسبة عالية من المواد السُكريّة، بالإضافة إلى مُركّب كومارينيّ، ودهون، وموادّ مُطهّرة، ومواد هُلاميّة، وسائل أبيض يحتوي على حموض عضويّة، وفي ما يأتي جدول القيمة الغذائيّة لكل 100 غرام من التّين المجفف.

فوائد التين المجفف

للتّين المُجفّف فوائد عدّة مُشتركة بينه وبين التّين الطّازج، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

1-يخفض نسبة الكولسترول في الدم، ذلك يعود بسبب احتوائه على نسبة جيّدة من الألياف ومن ضمنها البكتين، وهي ألياف قابلة للذّوبان، ممّا يُسهّل مرورها في أجهزة الجسم المُختلفة، كما تساعد على امتصاص جُزيئات الكولسترول الضارّ مُنخفض الكثافة وتخليص الجسم منها.

2-يُخفّف الوزن الزّائد، ويدخل في العديد من أنظمة تخفيف الوزن بسبب مُحتواه من الألياف، إلا أنّ تناول التين المُجفّف بكميّات غير محدودة يزيد الوزن، لا سيمّا إذا ما تمّ تناوله مع الحليب.

3-يُعزّز وظائف الجهاز الهضميّ بما فيها وظائف وحركة الأمعاء، ممّا يجعله غذاءً مُليّناً واقياً من الإمساك، بسبب مُحتواه العالي من الألياف، كما أنّ وجود الألياف يُساعد القولون على التخلّص المواد الضارّة والسّموم التي تُشجّع تطوّر الخلايا السرطانيّة، كما أنّه يُطهّر القولون.

4-يقي من أمراض القلب التاجيّة بسبب احتوائه على مُركّبات البوليفينول وعلى الدّهون الصحيّة غير المُشبَعة، كأوميغا 3 وأوميغا 6 التي تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيّة، كما أنّ التّين المُجفّف غنيّ بالفلافونويدات؛ وهي مُوادّ مُضادّة للأكسدة تمنع الجذور الحرّة من الإضرار بالجسم والقلب، وتُطهّر الجسم من السموم. بالإضافة لدور التين المُجفّف في الوقاية من أمراض القلب التاجيّة، فإنّه يقي من ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم مُقارنةً مع نسبته من عنصر الصّوديوم القليلة، حيث إنّ من أسباب حدوث ارتفاع ضغط الدم هو استهلاك كميّات كبيرة من عنصر الصّوديوم مُقابل استهلاك كميّات أقلّ من عنصر البوتاسيوم.

5- يُقوّي العظام بسبب مُحتواه العالي من الكالسيوم، ويجعلها أكثر كثافًة، كما أنّ الكميّات الجيدة من فيتامين ك ومن عنصر المغنيسيوم الموجودة التين المُجفّف تدعم وظيفته في الحفاظ على صحّة العظام والأسنان.

6-يقي من تشكُّل الضمور البُقعيّ في شبكيّة العين، والذي يُصيب كبار السنّ ويُفقدهم القدرة على الرّؤية، ويُعدّ التّين المُجفّف غذاءً جيّداً للوقاية من حدوث هذه المشكلة.

7- يُخفّف أعراض التهاب الحلق ويقي منه؛ بسبب وجود كميات كبيرة من الصّمغ في التين، كما يُنصح بتناول التّين للأشخاص الذين يُعانون من الزّكام للشّفاء منه وتخفيف آلامه؛ بسبب مُحتواه من المواد الهُلاميّة والصمغيّة الطبيعيّة النباتيّة التي تعمل على تخفيف التهاب الحلق، وتُساعد على التخلّص من البلغم، وتُوسّع القصبات الهوائيّة التي تُعدّ من المشاكل التنفسيّة التي يواجها الأشخاص، بالإضافة إلى علاج العديد من الاضطرابات التنفسيّة، كالربو والسُّعال الديكيّ.

8-يقي من سرطان الثدي، وذلك بسبب مُحتواه العالي من الألياف وخاصّةً عندما يُصيب النّساء بعد انقطاع نزول الحيض، حيث إنّ التّوازن الهرمونيّ قد يختلّ عند دخول المرأة في سن اليأس، ممّا قد يُؤثّر سلباً على عمل الجهاز المناعيّ بسبب ارتباط كلّ أجهزة الجسم مع بعضها البعض وتأثير كلٌ على الأخرى، فتتأثّر وظيفة الجهاز المناعيّ الذي بدوره يُؤثّر على قدرة مُضادّات الأكسدة على مُحاربة الجذور الحرّة التي تُطوّر تكوّن الخلايا السرطانيّة وتحفيز تكاثرها، لذا يُعدّ التّين درعاً واقياً من تشكُّل السّرطانات وخاصّةً سرطان الثّدي.

9-فوائد التين المجفف للمرأة الحامل تساعد الفواكه المجففة بشكلٍ عام المرأة الحامل على الحصول على التغذية الكافية لها ولجنينها، إذ إنها غنية بالمعادن والفيتامينات الأساسية والمهمة، ويعتبر التين المجفف واحداً من أكثر الفواكه المجففة وفرةً بالعناصر الغذائية.

آخر الأخبار
الصالون الدولي للفلاحة بمستغانم : مشاركة زهاء 200 عارض من 11 بلداتظاهرة "أقراست إكسبو" للفلاحة و الصناعة من 26 الى 29 أكتوبر بقسنطينةوزير الفلاحة عبد الحفيظ هني: نسبة نمو الانتاج الفلاحي بلغت31 بالمائةالرئيس تبون: الجزائر تتوفر على كافة الإمكانيات والوسائل لتحقيق الاكتفاء في شعبة الحبوبإجراءات عديدة في قطاعي الفلاحة و الصيد البحري من أجل تحسين الأمن الغذائيالوزير الأول يدشن البنك الوطني للبذورحملة الحصاد والدرس: عملية استقبال المحاصيل ستستمر إلى غاية 30 سبتمبر المقبلوزارة الفلاحة و التنمية الريفية تعزم غرس أكثر من 11 ألف هكتار من أشجار الفواكه الجافة و أشجار الرمان خلال موسم 2022-2023ذكرت وزارة الفلاحة، منتجي القمح و الشعير بإلزامية دفع كل محصولهم لتعاونيات الحبوب والبقول الجافةمنتج زيت زيتون جزائري يفوز بالميدالية الذهبية في مسابقة دبي الدوليةالمرصد الوطني للبيئة والتنمية المستدامة يوقع على اتفاقية شراكة مع منظمة الامم المتحدة للأغذية و لزراعة (فاو) لإنجاز مشروع بسلسلة جبال البيبانقانون المالية التكميلي ل 2022: منتجو الحبوب ملزمون ببيع محاصيلهم للديوان الوطني المهنيمشروع ري ذكي بمستثمرات فلاحية بوهران و مستغانم سينطلق في تجسيده سبتمبر القادمالجمهورية عبد المجيد تبون: التحضير لقانون جديد يعاقب بقوة المستولين على أراضي الدولةارتفاع صادرات الجزائر إلى أزيد من 25,9 مليار دولار منها 3,5 مليار دولار خارج المحروقاتالفرق بين الري بالغمر والري بالتنقيطإرشادات فلاحية: القشريات على أشجار الحمضياتإرشادات فلاحية: طرق تجفيف التين وفوائدهارشادات فلاحية:حشرة الزيتون القطنيةارشادات فلاحية:أهمية التسميد بالنسبة للنباتات