A combine drives over stalks of soft red winter wheat during the harvest on a farm in Dixon, Illinois, July 16, 2013. REUTERS/Jim Young/File Photo

الرئيس تبون: الجزائر تتوفر على كافة الإمكانيات والوسائل لتحقيق الاكتفاء في شعبة الحبوب

أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, يوم أمس السبت بالجزائر العاصمة, أن الجزائر تتوفر على كافة الإمكانيات والوسائل لتصل الى إنتاج 9 ملايين طن من الحبوب سنويا, وهوما يوازي الكميات التي تستهلكها.

وأوضح الرئيس تبون خلال إشرافه على افتتاح أشغال اجتماع الحكومة مع الولاة, أنه سيتم دراسة ملف رفع انتاج الحبوب  “على مستوى مجلس الوزراء, كما ستنظم لقاءات جهوية مع الولايات المعروفة بإنتاج الحبوب, مثل سطيف وقالمة وقسنطينة وتيارت وأم البواقي وسيدي بلعباس”.

وصرح رئيس الجمهورية أنه برسم “الموسم الفلاحي المقبل 2022/ 2023, يجب أن نقلص من الكميات المستوردة من الحبوب بصفة ملموسة جدا”.

كما ذكر بالتعليمات التي أسداها إلى وزارة الفلاحة قصد اتخاذ إجراءات لتشجيع الفلاحين, لاسيما في مجال السقي التكميلي وتوفير الأسمدة ومختلف المدخلات الأخرى, مضيفا أنه بداية من هذا الاجتماع “فإن الولاة مسؤولياتهم كاملة عن منتوجات ولاياتهم في المجال الفلاحي, وليست مسؤولية مدير أو مدير فرعي”.

وعبر السيد تبون بالمناسبة عن عدم رضاه عن تراجع انتاج الحبوب في عدد من الولايات, وهو ما يفسر جزئيا -يضيف الرئيس- بقيام بعض الفلاحين بتوجيه منتوجهم من الحبوب “نحو تموين القطاع الموازي بدل بيعه إلى تعاونيات الحبوب والبقول الجافة”.

كما أكد أنه من “غير المعقول” أن يبقى معدل مردودية انتاج الحبوب في الجزائر في حدود 20 قنطار في الهكتار, داعيا إلى زيادة الاعتماد على التقنيات الحديثة, والتركيز على نوعية البذور.

أما بخصوص تربية المواشي وإنتاج اللحوم, تأسف رئيس الجمهورية لاستمرار الجزائر في استيراد اللحوم الحمراء بالرغم من القدرات التي تتمتع بها في المجال, مشددا بالمقابل على ضرورة اجراء إحصاء “دقيق وشامل” لعدد رؤوس الماشية التي تتوفر عليها بلادنا”, بالنظر لتضارب الأرقام التي يقدمها الوزراء المتعاقبون على قطاع الفلاحة.

وخلص الرئيس تبون الى القول بأن الفلاحة, باعتبارها قطاعا استراتيجيا, يجب أن “تأخذ حقها من العصرنة, عصرنة التقنيات والعقليات كذلك”.

آخر الأخبار
وزير الصيد البحري يعاين عملية اخراج ما تبقى من الصندل العائم بميناء الجميلة بالعاصمةالحد من ارتفاع أسعار الخضر والفواكه من خلال تشديد الرقابة على غرف التبريدالصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يدرس الاستثمار في القطاع الصناعيوهران تحتفل بعيد "كليمونتين مسرغين" في طبعته الثالثةوزير الفلاحة يؤكد على أهمية العمل المشترك للقضاء على آفة الجرادفلاحة: توفير أكثر من 20 مليون جرعة من اللقاح المضاد لإنفلونزا الطيوروزير الفلاحة هني: تسقيف أسعار اللحوم البيضاء حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنينتطوير قطاع تربية المائيات ضروري للمحافظة على الموارد المائيةوزير الفلاحة , عبد الحفيظ هني يستقبل الأمين التنفيذي للجنة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربيةوزارة الفلاحة والتنمية الريفية: اتخاذ عدة ترتيبات "فورية" لضبط شعبة اللحوم الحمراءورقلة:5000 هكتار موجهة لزراعة الحبوب برسم الموسم الفلاحي الجاريأهمية التوجه نحو الاستثمار الفلاحي بالمناطق الصحراوية لضمان الأمن الغذائي الوطنيإطلاق تقنية رقمية جديدة في تربية المواشيإرشادات فلاحية : صدأ أوراق القمحإرشادات فلاحية: طرق تجفيف التين وفوائده