تعربفه :

تنتشر هذه الحشرات بزراعات الحوامض كما يمكنها اصابة العنب والزيتون وعوائل اخرى وتهاجم الحشرة جميع أجزاء الشجرة اوراقا وفروعا وثمارا .

أنواعها :

ومن أنواع الحشرات القشرية الحمراء والسوداء والارجوانية والشمعية والبنية الرخوة والبارلانوريا وغيرها ويمكن للاصابه الشديده التقليل من القيمه التسويقيه للثمار ويمكن أن تسبب موت الأفرع والاوراق وتظهر الإصابة بشدة فى اواخر الصيف والشتاء وتزيد الإصابة بزيادة الرطوبة وعدم التقليم

الضرر ومظهر الإصابة:

1. تشاهد الحشرات على السطح السفلي للأوراق الغضة الحديثة والبراعم الطرفية حيث تقوم بامتصاص عصارة النبات مما يؤدي إلى اصفرار الأجزاء المصابة.

2. إفراز المادة العسلية والتي تنمو عليها فطريات العفن الأسود فتقلل من كفاءة التمثيل الضوئي وبالتالي نقص الغذاء مما يؤدي إلى ضعف نمو النبات وبالتالي الثمار تكون صغيرة الحجم.

3. يقوم بنقل كثير من الأمراض النباتية وخاصة الفيروسية وخاصة مرض التدهور السريع (الترستيزا).

المكافحة:

الطرق الزراعية:

تنظيف الأرض من الحشائش وتنظيم عمليات الري وتحسين الصرف وازالة الافرع المصابة اصابة شديدة في حالة تجعد اوراقها.

الطرق الكيميائية :

عند وصول الحشرة إلى أعداد كبيرة على النموات الحديثة ولا يفضل الانتظار حتى الشتاء للبدء بالعلاج والتوقيت المناسب للعلاج هو جوان و جويلية ويوصى الرش بأحد المبيدات المعتمدة و المنشورة من طرف المحطة الجهوية لحمايه النباتات.

آخر الأخبار
الصالون الدولي للفلاحة بمستغانم : مشاركة زهاء 200 عارض من 11 بلداتظاهرة "أقراست إكسبو" للفلاحة و الصناعة من 26 الى 29 أكتوبر بقسنطينةوزير الفلاحة عبد الحفيظ هني: نسبة نمو الانتاج الفلاحي بلغت31 بالمائةالرئيس تبون: الجزائر تتوفر على كافة الإمكانيات والوسائل لتحقيق الاكتفاء في شعبة الحبوبإجراءات عديدة في قطاعي الفلاحة و الصيد البحري من أجل تحسين الأمن الغذائيالوزير الأول يدشن البنك الوطني للبذورحملة الحصاد والدرس: عملية استقبال المحاصيل ستستمر إلى غاية 30 سبتمبر المقبلوزارة الفلاحة و التنمية الريفية تعزم غرس أكثر من 11 ألف هكتار من أشجار الفواكه الجافة و أشجار الرمان خلال موسم 2022-2023ذكرت وزارة الفلاحة، منتجي القمح و الشعير بإلزامية دفع كل محصولهم لتعاونيات الحبوب والبقول الجافةمنتج زيت زيتون جزائري يفوز بالميدالية الذهبية في مسابقة دبي الدوليةالمرصد الوطني للبيئة والتنمية المستدامة يوقع على اتفاقية شراكة مع منظمة الامم المتحدة للأغذية و لزراعة (فاو) لإنجاز مشروع بسلسلة جبال البيبانقانون المالية التكميلي ل 2022: منتجو الحبوب ملزمون ببيع محاصيلهم للديوان الوطني المهنيمشروع ري ذكي بمستثمرات فلاحية بوهران و مستغانم سينطلق في تجسيده سبتمبر القادمالجمهورية عبد المجيد تبون: التحضير لقانون جديد يعاقب بقوة المستولين على أراضي الدولةارتفاع صادرات الجزائر إلى أزيد من 25,9 مليار دولار منها 3,5 مليار دولار خارج المحروقاتالفرق بين الري بالغمر والري بالتنقيطإرشادات فلاحية: القشريات على أشجار الحمضياتإرشادات فلاحية: طرق تجفيف التين وفوائدهارشادات فلاحية:حشرة الزيتون القطنيةارشادات فلاحية:أهمية التسميد بالنسبة للنباتات