تعربفه :

تنتشر هذه الحشرات بزراعات الحوامض كما يمكنها اصابة العنب والزيتون وعوائل اخرى وتهاجم الحشرة جميع أجزاء الشجرة اوراقا وفروعا وثمارا .

أنواعها :

ومن أنواع الحشرات القشرية الحمراء والسوداء والارجوانية والشمعية والبنية الرخوة والبارلانوريا وغيرها ويمكن للاصابه الشديده التقليل من القيمه التسويقيه للثمار ويمكن أن تسبب موت الأفرع والاوراق وتظهر الإصابة بشدة فى اواخر الصيف والشتاء وتزيد الإصابة بزيادة الرطوبة وعدم التقليم

الضرر ومظهر الإصابة:

1. تشاهد الحشرات على السطح السفلي للأوراق الغضة الحديثة والبراعم الطرفية حيث تقوم بامتصاص عصارة النبات مما يؤدي إلى اصفرار الأجزاء المصابة.

2. إفراز المادة العسلية والتي تنمو عليها فطريات العفن الأسود فتقلل من كفاءة التمثيل الضوئي وبالتالي نقص الغذاء مما يؤدي إلى ضعف نمو النبات وبالتالي الثمار تكون صغيرة الحجم.

3. يقوم بنقل كثير من الأمراض النباتية وخاصة الفيروسية وخاصة مرض التدهور السريع (الترستيزا).

المكافحة:

الطرق الزراعية:

تنظيف الأرض من الحشائش وتنظيم عمليات الري وتحسين الصرف وازالة الافرع المصابة اصابة شديدة في حالة تجعد اوراقها.

الطرق الكيميائية :

عند وصول الحشرة إلى أعداد كبيرة على النموات الحديثة ولا يفضل الانتظار حتى الشتاء للبدء بالعلاج والتوقيت المناسب للعلاج هو جوان و جويلية ويوصى الرش بأحد المبيدات المعتمدة و المنشورة من طرف المحطة الجهوية لحمايه النباتات.

آخر الأخبار
الغرفة الوطنية للفلاحة: يوم دراسي دور وأهمية المؤسسات الناشئة في القطاع الفلاحيسطيف: إتلاف ما يفوق عن 150 هكتار من المساحات الغابية في الحريقين الأخيرينالجزائر: إنطلاق عملية بيع الأضاحي بأسعار تتراوح بين 38 ألف و 70 ألف دجإطلاق عملية وطنية لنزع حطام 351 سفينة بموانيء الصيد البحريقسنطينة: تخصيص 14 نقطة بيع معتمدة لأضاحي العيد عبر بلديات الولايةحرارة قياسية تصل إلى 49 درجة على هذه الولاياتالفرق بين الري بالغمر والري بالتنقيطوزارة الفلاحة: الإفراج عن التكاليف الإضافية وتكاليف نقل الحبوب المدعمةموجة حر شديدة يومي الأحد و الاثنين بولايات شرق البلادفلاحة: ضرورة التصديق على المنتجات الجزائرية لحمايتها في الأسواق الدوليةإرشادات فلاحية: القشريات على أشجار الحمضياتفقاعات الصابون لتلقيح الأشجار عوضا عن النحل باليابانإستمرار الأمطار الرعدية في الولايات الغربيةورقلة: الإجتماع التنسيقي الأول للتحضير للصالون الدولي حول الإبل بورقلة 2022إرشادات فلاحية: طرق تجفيف التين وفوائدهسمك السردين: الأسعار في تراجع مستمر بفضل انتاج وفيرديوان تنمية الزراعة الصناعية في الأراضي الصحراوية: 85 ألف هكتار قيد الدراسة مخصصة ضمن الشطر الثاني للإستثمار الفلاحيوزارة الفلاحة: الرقم الأخضر للتبليغ عن الحرائق بهدف تسهيل التدخلات الأوليةارشادات فلاحية:حشرة الزيتون القطنيةارشادات فلاحية:أهمية التسميد بالنسبة للنباتات