تجارة المقايضة-إيليزي: استلام 211 رأسا من المواشي من النيجر

استلمت ولاية إيليزي شحنة من 211 رأسا من المواشي (143 رأسا من الأغنام و 68 رأس أبقار) تم جلبها من النيجر في إطار نشاط تجارة المقايضة الحدودية، حسب ما علم يوم الإثنين من مصالح مديرية التجارة وترقية الصادرات.

وتمت مقايضة تلك المواشي مقابل تصدير شحنة من التمور الجافة البيضاء عبر المعبر الحدودي بولاية إن قزام من قبل أحد المتعاملين الإقتصاديين المحليين المرخص لهم بممارسة هذا النوع من النشاط التجاري قصد تموين السوق المحلية باللحوم الحمراء.

وقد أخضعت رؤوس المواشي المستلمة للإجراءات الجمركية اللازمة والمراقبة البيطرية وفق التنظيم الذي يحكم سير هذا النوع من التبادلات التجارية لضمان شروط الجودة والسلامة الصحية، كما جرى شرحه.

وتأتي هذه العملية بعد أن منحت مصالح مديرية التجارة وترقية الصادرات في وقت سابق الترخيص لإستيراد المواشي بالنسبة للمتعاملين الإقتصاديين الناشطين في إطار تجارة المقايضة مع دولتي النيجر ومالي، بعد ما كان استيرادها ممنوعا بقرار ولائي كإجراء وقائي تفاديا لإنتقال الأمراض.

للإشارة، ينشط بولاية إيليزي 11 متعاملا إقتصاديا في هذا النوع من التجارة والتي تسمح لهم بتصدير 14 منتجا جزائريا على غرار التمور و الملح الخام و المنزلي و البطانيات و منتجات الصناعة الحرفية و التقليدية.

وتشمل قائمة المنتجات المسموح باستيرادها في إطار هذا التبادل التجاري 36 منتجا من بينها الحناء و الشاي الأخضر والتوابل و العسل و أغذية الأنعام وأقمشة وألبسة ذات الطابع التارقي.

يذكر أن نشاط تجارة المقايضة الحدودية مع دولتي النيجر ومالي يشمل أربع ولايات فقط وهي أدرار و إيليزي و تمنراست و تندوف، وذلك طبقا للقرار الوزاري المشترك بين وزارتي التجارة وترقية الصادرات و المالية الصادر في الجريدة الرسمية رقم 44.

آخر الأخبار
الغرفة الوطنية للفلاحة: يوم دراسي دور وأهمية المؤسسات الناشئة في القطاع الفلاحيسطيف: إتلاف ما يفوق عن 150 هكتار من المساحات الغابية في الحريقين الأخيرينالجزائر: إنطلاق عملية بيع الأضاحي بأسعار تتراوح بين 38 ألف و 70 ألف دجإطلاق عملية وطنية لنزع حطام 351 سفينة بموانيء الصيد البحريقسنطينة: تخصيص 14 نقطة بيع معتمدة لأضاحي العيد عبر بلديات الولايةحرارة قياسية تصل إلى 49 درجة على هذه الولاياتالفرق بين الري بالغمر والري بالتنقيطوزارة الفلاحة: الإفراج عن التكاليف الإضافية وتكاليف نقل الحبوب المدعمةموجة حر شديدة يومي الأحد و الاثنين بولايات شرق البلادفلاحة: ضرورة التصديق على المنتجات الجزائرية لحمايتها في الأسواق الدوليةإرشادات فلاحية: القشريات على أشجار الحمضياتفقاعات الصابون لتلقيح الأشجار عوضا عن النحل باليابانإستمرار الأمطار الرعدية في الولايات الغربيةورقلة: الإجتماع التنسيقي الأول للتحضير للصالون الدولي حول الإبل بورقلة 2022إرشادات فلاحية: طرق تجفيف التين وفوائدهسمك السردين: الأسعار في تراجع مستمر بفضل انتاج وفيرديوان تنمية الزراعة الصناعية في الأراضي الصحراوية: 85 ألف هكتار قيد الدراسة مخصصة ضمن الشطر الثاني للإستثمار الفلاحيوزارة الفلاحة: الرقم الأخضر للتبليغ عن الحرائق بهدف تسهيل التدخلات الأوليةارشادات فلاحية:حشرة الزيتون القطنيةارشادات فلاحية:أهمية التسميد بالنسبة للنباتات