تجارة المقايضة-إيليزي: استلام 211 رأسا من المواشي من النيجر

استلمت ولاية إيليزي شحنة من 211 رأسا من المواشي (143 رأسا من الأغنام و 68 رأس أبقار) تم جلبها من النيجر في إطار نشاط تجارة المقايضة الحدودية، حسب ما علم يوم الإثنين من مصالح مديرية التجارة وترقية الصادرات.

وتمت مقايضة تلك المواشي مقابل تصدير شحنة من التمور الجافة البيضاء عبر المعبر الحدودي بولاية إن قزام من قبل أحد المتعاملين الإقتصاديين المحليين المرخص لهم بممارسة هذا النوع من النشاط التجاري قصد تموين السوق المحلية باللحوم الحمراء.

وقد أخضعت رؤوس المواشي المستلمة للإجراءات الجمركية اللازمة والمراقبة البيطرية وفق التنظيم الذي يحكم سير هذا النوع من التبادلات التجارية لضمان شروط الجودة والسلامة الصحية، كما جرى شرحه.

وتأتي هذه العملية بعد أن منحت مصالح مديرية التجارة وترقية الصادرات في وقت سابق الترخيص لإستيراد المواشي بالنسبة للمتعاملين الإقتصاديين الناشطين في إطار تجارة المقايضة مع دولتي النيجر ومالي، بعد ما كان استيرادها ممنوعا بقرار ولائي كإجراء وقائي تفاديا لإنتقال الأمراض.

للإشارة، ينشط بولاية إيليزي 11 متعاملا إقتصاديا في هذا النوع من التجارة والتي تسمح لهم بتصدير 14 منتجا جزائريا على غرار التمور و الملح الخام و المنزلي و البطانيات و منتجات الصناعة الحرفية و التقليدية.

وتشمل قائمة المنتجات المسموح باستيرادها في إطار هذا التبادل التجاري 36 منتجا من بينها الحناء و الشاي الأخضر والتوابل و العسل و أغذية الأنعام وأقمشة وألبسة ذات الطابع التارقي.

يذكر أن نشاط تجارة المقايضة الحدودية مع دولتي النيجر ومالي يشمل أربع ولايات فقط وهي أدرار و إيليزي و تمنراست و تندوف، وذلك طبقا للقرار الوزاري المشترك بين وزارتي التجارة وترقية الصادرات و المالية الصادر في الجريدة الرسمية رقم 44.

آخر الأخبار
مواصلة عملية تطهير العقار الفلاحي واسترجاع المساحات غير المستغلةالجزائر والمجر يتفقان على ترقية شراكتهما في المجال الفلاحيمحطة تحلية مياه البحر (وهران) : مخطط استعجالي لإنتاج 360 ألف متر مكعب يومياهبوب رياح قوية مصحوبة بعواصف على عدد من ولايات الوطنوزير الفلاحة عبد الحفيظ هني يأمر بالتكفل بكافة انشغالات المجلس المهني لشعبة الخضروات350 ملف استثماري لدى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراويةموارد مائية : إحصاء الابار غير المرخصة مع إمكانية تسوية وضعية أصحابهاشعبة الحليب: ملبنة جديدة تدخل حيز النشاط لتموين السوق المحلية بإيليزيمياه: 165 مليون متر مكعب من المياه منذ 5 نوفمبر بفضل الأمطار الأخيرةطماطم صناعية : إرتفاع الإنتاج بـ 17 بالمائة في 2021المنيعة: توقع إنتاج أزيد من 150 ألف طن من الذرة العلفية و13 ألف من البذورتجارة المقايضة-إيليزي: استلام 211 رأسا من المواشي من النيجرسدود: نسبة الامتلاء بلغت 58ر32 بالمائةالغرفةالفلاحية لولاية الجزائر: يوم تحسيسي إرشادي حول الاستعمال العقلاني للأسمدة و تحليل التربة لفائدة الفلاحينصلواتشي: الصيد في أعالي البحار يكتسي أهمية كبيرة في تعزيز الأمن الغذائي للبلادارشادات فلاحية: طرق قطاف أو حصاد الزيتونارشادات فلاحية:حشرة الزيتون القطنيةارشادات فلاحية:أهمية التسميد بالنسبة للنباتات