حشرة الزيتون القطنية ( البسيلا) Euphyllura olivina Costa

المعروفة عادة « القطن » نظرا للمادة القطنية التي تفرزها اليرقات المتواجدة على شكل مستعمرات على الباقات الزهرية أو على حافة البراعم هذه الحشرة المتلفة لاسعة- ماصة.

تقضي الحشرة البالغة الشتاء في قواعد أنصال وبراعم الأوراق وفي الربيع وبالذات في شهر أفريل عند بدء ارتفاع درجة الحرارة تنشط الحشرة وتضع الأنثى البيض على الأغصان القريبة من الأزهار وتضع البيض خلال شهري أفريل و ماي. تضع الأنثى بيوضا صفراء مثبتة تحت الأوراق الفتية و البراعم تدخل اليرقات المسطحة خراطيمها للامتصاص في الأغشية النباتية , و نجد في كل سنة جيلين إلى 3 أجيال.

الأضرار و الأعراض

يمكن تقسيم الضرر الذي تسببه هذه الآفة إلى:

• ضرر مباشر, حيث تتغذى الحشرة علي البراعم الزهرية مما يؤدي إلى جفاف الأزهار وتساقطها

• ضرر غير مباشر, نتيجة إفراز كمية كبيرة من الشمع مما يعيق التلقيح في الأزهار, ويؤدي إلى عقمها وبالتالي قلة المحصول

*أن الحشرة البالغة تفرز كمية كبيرة من الشمع الأبيض الذي يغطي العناقيد الزهرية وتبدو الأشجار من بعيد كما لو كانت مغطاة بالقطن المندوف، كما تفرز الحشرة نقاط عسلية تتساقط على السطح العلوي للأوراق وينمو عليها فطر العفن الأسود مما يزيد من الضرر.

اشجار الزيتون

*أن الحشرة منتشرة في كل موسم وتظهر مع الرطوبة المرتفعة، والمزارعون يعرفون موسمها وأعراضها, حيث تظهر على شكل كتل قطنية في أماكن ظهور الأزهار والثمار حيث تكون كتلة قطنية لزجة وتكون واضحة بالعين المجردة للمزارع”.

*أن هذه الحشرة تتسبب لأشجار الزيتون بأضرار تتلف المحصول لأنها تصيب أعناق الثمار، لذلك يجب في هذه الفترة أن يقوم المزارع برشها ببعض المبيدات الخاصة بهذا النوع من الحشرات.

المكافحة

البسيلا حشرة ضعيفه جدا لذلك تعتبر المبيدات البايروثريديه الافضل والأكثر اقتصادا في مكافحتها ، مثل ديسيس 50 بمعدل 10سم لكل 20 لتر ماء أو الفا سايبر مثرين أو سايبر مثرين اواي مبيد بايروثريدي أخر.

آخر الأخبار
مواصلة عملية تطهير العقار الفلاحي واسترجاع المساحات غير المستغلةالجزائر والمجر يتفقان على ترقية شراكتهما في المجال الفلاحيمحطة تحلية مياه البحر (وهران) : مخطط استعجالي لإنتاج 360 ألف متر مكعب يومياهبوب رياح قوية مصحوبة بعواصف على عدد من ولايات الوطنوزير الفلاحة عبد الحفيظ هني يأمر بالتكفل بكافة انشغالات المجلس المهني لشعبة الخضروات350 ملف استثماري لدى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراويةموارد مائية : إحصاء الابار غير المرخصة مع إمكانية تسوية وضعية أصحابهاشعبة الحليب: ملبنة جديدة تدخل حيز النشاط لتموين السوق المحلية بإيليزيمياه: 165 مليون متر مكعب من المياه منذ 5 نوفمبر بفضل الأمطار الأخيرةطماطم صناعية : إرتفاع الإنتاج بـ 17 بالمائة في 2021المنيعة: توقع إنتاج أزيد من 150 ألف طن من الذرة العلفية و13 ألف من البذورتجارة المقايضة-إيليزي: استلام 211 رأسا من المواشي من النيجرسدود: نسبة الامتلاء بلغت 58ر32 بالمائةالغرفةالفلاحية لولاية الجزائر: يوم تحسيسي إرشادي حول الاستعمال العقلاني للأسمدة و تحليل التربة لفائدة الفلاحينصلواتشي: الصيد في أعالي البحار يكتسي أهمية كبيرة في تعزيز الأمن الغذائي للبلادارشادات فلاحية: طرق قطاف أو حصاد الزيتونارشادات فلاحية:حشرة الزيتون القطنيةارشادات فلاحية:أهمية التسميد بالنسبة للنباتات