مرض تجعد أوراق الخوخ

مرض تجعد أوراق الخوخ Cloque du pêcher

تجعد أوراق الخوخ مرض فطري يسببه Taphrina deformans. يمس اللوزيات و هو المرض الأكثر ظهورا على أشجار الخوخ و النيكتارين.

يظهر الفطر في فصل الربيع عندما تكون الظروف مناسبة ( درجة الحرارة من 10 إلى 30°م و الرطوبة ). هذه الاصابات يمكنها أن تسبب خسائر معتبرة.

الدورة البيولوجية :

يقضي الفطر فصل الشتاء على شكل أبواغ كيسية أو على شكل أبواغ حرة، على مستوى الشقوق و الجروح في فروع الأغصان و قشور البراعم عند تفتحها ، تنقل الرياح و الأمطار الأبواغ إلى البراعم الخشبية. يبدأ انتاش الأبواغ انطلاقا من 10°م ، تتوغل في الأغشية و تخترق قشرة الأوراق الفتية . يُحدث تطور الميسيليوم خلل خلوي ، اضطرابات في الكلوروفيل و ضعف في تطور القشرة .


مرض تجعد أوراق الخوخ

يستمر الميسيليوم في التطور و يعطي أكياس في الأماكن المتجعدة . هذه الأكياس تعطي أبواغ كيسية على سطح الورقة. هذه الأبواغ الكيسية تنتج عدد كبير من الأبواغ المرئية بالعين المجردة ، على شكل تكدسات بيضاء. تضمن الرياح و الأمطار انتشار الأبواغ التي تؤدي إلى إصابات جديدة.

أعراض المرض :

1- على الأوراق : يلتوي نصل الورقة و يتصلب ، يلتف ويصبح لولبي الشكل سميك و هش . الإلتفاف اللولبي يختلف لونه من أبيض مائل إلى الإصفرار إلى وردي – أحمر. تتوقف الأوراق عن النمو و تجف ، تصبح سوداء و تسقط من الشجرة. تعاقب الإصابات لعدة سنوات، يمكن أن يؤدي إلى موت الشجرة.

تصبح الأوراق المريضة أكثر حساسية لأضرار الأويديوم والمن .

2- على فروع الأغصان : يُصيب التجعد النباتات الفتية ، يتسبب في غلاظتها، ينحني شكلها و ينقص نموها. يبدو على فروع الغصن حواف، يميل لونها إلى الأصفر أو البنفسجي . أضرار التجعد التي تحدث على مستوى البراعم توقف نمو فروع الأغصان .

نقص طول ما بين العقد و تعاقب الإصابات يؤدي إلى ضعف الشجرة و تصبح حساسة تجاه الكائنات الضارة الأخرى. هذه الإصابات تولد عادة سيلان الصمغ.

المكافحة

1- الإجراءات الوقائية:

– جمع الأوراق المصابة، الساقطة على التربة و إحراقها.

– إزالة الأوراق الأولى المتجعدة يدويا، يقلل من انتشار المرض.

2- برنامج المكافحة الكيميائية:

المعالجة الشتوية: هذه المعالجة تتم في فصل الشتاء في مرحلة السبات باستعمال : Bouillie bordelaise

نهاية الإزهار – العقد- نمو الثمار : في هذه المرحلة ، تبدأ الأوراق الفتية في التطور و يزداد خطر الإصابة بمرض التجعد، خاصة عندما تكون الظروف المناخية ملائمة .

ننصح القيام بمعالجة أخرى باستعمال كريبتان Criptan للوقاية من توغل الأبواغ في الأوراق .

آخر الأخبار
الغرفة الوطنية للفلاحة: يوم دراسي دور وأهمية المؤسسات الناشئة في القطاع الفلاحيسطيف: إتلاف ما يفوق عن 150 هكتار من المساحات الغابية في الحريقين الأخيرينالجزائر: إنطلاق عملية بيع الأضاحي بأسعار تتراوح بين 38 ألف و 70 ألف دجإطلاق عملية وطنية لنزع حطام 351 سفينة بموانيء الصيد البحريقسنطينة: تخصيص 14 نقطة بيع معتمدة لأضاحي العيد عبر بلديات الولايةحرارة قياسية تصل إلى 49 درجة على هذه الولاياتالفرق بين الري بالغمر والري بالتنقيطوزارة الفلاحة: الإفراج عن التكاليف الإضافية وتكاليف نقل الحبوب المدعمةموجة حر شديدة يومي الأحد و الاثنين بولايات شرق البلادفلاحة: ضرورة التصديق على المنتجات الجزائرية لحمايتها في الأسواق الدوليةإرشادات فلاحية: القشريات على أشجار الحمضياتفقاعات الصابون لتلقيح الأشجار عوضا عن النحل باليابانإستمرار الأمطار الرعدية في الولايات الغربيةورقلة: الإجتماع التنسيقي الأول للتحضير للصالون الدولي حول الإبل بورقلة 2022إرشادات فلاحية: طرق تجفيف التين وفوائدهسمك السردين: الأسعار في تراجع مستمر بفضل انتاج وفيرديوان تنمية الزراعة الصناعية في الأراضي الصحراوية: 85 ألف هكتار قيد الدراسة مخصصة ضمن الشطر الثاني للإستثمار الفلاحيوزارة الفلاحة: الرقم الأخضر للتبليغ عن الحرائق بهدف تسهيل التدخلات الأوليةارشادات فلاحية:حشرة الزيتون القطنيةارشادات فلاحية:أهمية التسميد بالنسبة للنباتات