مرض تجعد أوراق الخوخ

مرض تجعد أوراق الخوخ Cloque du pêcher

تجعد أوراق الخوخ مرض فطري يسببه Taphrina deformans. يمس اللوزيات و هو المرض الأكثر ظهورا على أشجار الخوخ و النيكتارين.

يظهر الفطر في فصل الربيع عندما تكون الظروف مناسبة ( درجة الحرارة من 10 إلى 30°م و الرطوبة ). هذه الاصابات يمكنها أن تسبب خسائر معتبرة.

الدورة البيولوجية :

يقضي الفطر فصل الشتاء على شكل أبواغ كيسية أو على شكل أبواغ حرة، على مستوى الشقوق و الجروح في فروع الأغصان و قشور البراعم عند تفتحها ، تنقل الرياح و الأمطار الأبواغ إلى البراعم الخشبية. يبدأ انتاش الأبواغ انطلاقا من 10°م ، تتوغل في الأغشية و تخترق قشرة الأوراق الفتية . يُحدث تطور الميسيليوم خلل خلوي ، اضطرابات في الكلوروفيل و ضعف في تطور القشرة .


مرض تجعد أوراق الخوخ

يستمر الميسيليوم في التطور و يعطي أكياس في الأماكن المتجعدة . هذه الأكياس تعطي أبواغ كيسية على سطح الورقة. هذه الأبواغ الكيسية تنتج عدد كبير من الأبواغ المرئية بالعين المجردة ، على شكل تكدسات بيضاء. تضمن الرياح و الأمطار انتشار الأبواغ التي تؤدي إلى إصابات جديدة.

أعراض المرض :

1- على الأوراق : يلتوي نصل الورقة و يتصلب ، يلتف ويصبح لولبي الشكل سميك و هش . الإلتفاف اللولبي يختلف لونه من أبيض مائل إلى الإصفرار إلى وردي – أحمر. تتوقف الأوراق عن النمو و تجف ، تصبح سوداء و تسقط من الشجرة. تعاقب الإصابات لعدة سنوات، يمكن أن يؤدي إلى موت الشجرة.

تصبح الأوراق المريضة أكثر حساسية لأضرار الأويديوم والمن .

2- على فروع الأغصان : يُصيب التجعد النباتات الفتية ، يتسبب في غلاظتها، ينحني شكلها و ينقص نموها. يبدو على فروع الغصن حواف، يميل لونها إلى الأصفر أو البنفسجي . أضرار التجعد التي تحدث على مستوى البراعم توقف نمو فروع الأغصان .

نقص طول ما بين العقد و تعاقب الإصابات يؤدي إلى ضعف الشجرة و تصبح حساسة تجاه الكائنات الضارة الأخرى. هذه الإصابات تولد عادة سيلان الصمغ.

المكافحة

1- الإجراءات الوقائية:

– جمع الأوراق المصابة، الساقطة على التربة و إحراقها.

– إزالة الأوراق الأولى المتجعدة يدويا، يقلل من انتشار المرض.

2- برنامج المكافحة الكيميائية:

المعالجة الشتوية: هذه المعالجة تتم في فصل الشتاء في مرحلة السبات باستعمال : Bouillie bordelaise

نهاية الإزهار – العقد- نمو الثمار : في هذه المرحلة ، تبدأ الأوراق الفتية في التطور و يزداد خطر الإصابة بمرض التجعد، خاصة عندما تكون الظروف المناخية ملائمة .

ننصح القيام بمعالجة أخرى باستعمال كريبتان Criptan للوقاية من توغل الأبواغ في الأوراق .

آخر الأخبار
مواصلة عملية تطهير العقار الفلاحي واسترجاع المساحات غير المستغلةالجزائر والمجر يتفقان على ترقية شراكتهما في المجال الفلاحيمحطة تحلية مياه البحر (وهران) : مخطط استعجالي لإنتاج 360 ألف متر مكعب يومياهبوب رياح قوية مصحوبة بعواصف على عدد من ولايات الوطنوزير الفلاحة عبد الحفيظ هني يأمر بالتكفل بكافة انشغالات المجلس المهني لشعبة الخضروات350 ملف استثماري لدى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراويةموارد مائية : إحصاء الابار غير المرخصة مع إمكانية تسوية وضعية أصحابهاشعبة الحليب: ملبنة جديدة تدخل حيز النشاط لتموين السوق المحلية بإيليزيمياه: 165 مليون متر مكعب من المياه منذ 5 نوفمبر بفضل الأمطار الأخيرةطماطم صناعية : إرتفاع الإنتاج بـ 17 بالمائة في 2021المنيعة: توقع إنتاج أزيد من 150 ألف طن من الذرة العلفية و13 ألف من البذورتجارة المقايضة-إيليزي: استلام 211 رأسا من المواشي من النيجرسدود: نسبة الامتلاء بلغت 58ر32 بالمائةالغرفةالفلاحية لولاية الجزائر: يوم تحسيسي إرشادي حول الاستعمال العقلاني للأسمدة و تحليل التربة لفائدة الفلاحينصلواتشي: الصيد في أعالي البحار يكتسي أهمية كبيرة في تعزيز الأمن الغذائي للبلادارشادات فلاحية: طرق قطاف أو حصاد الزيتونارشادات فلاحية:حشرة الزيتون القطنيةارشادات فلاحية:أهمية التسميد بالنسبة للنباتات