وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية : ضرورة استكمال الترتيبات القانونية الخاصة بعصرنة منظومة التكوين خلال الموسم الجاري.

أكد وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية هشام سفيان صلاواتشي، يوم الاثنين من تيبازة على ضرورة استكمال الترتيبات القانونية الخاصة بعصرنة منظومة التكوين بمدارس و معاهد الصيد البحري خلال الموسم البيداغوجي الجاري.

و قال الوزير خلال إشرافه بمدرسة الصيد البحري و تربية المائيات بشرشال على الدخول البيداغوجي للموسم الجاري رفقة وزير التكوين و التعليم المهنيين ياسين مرابي و والي تيبازة أبوبكر الصديق, أن “آفاق القطاع تقضي هذه السنة باستكمال عدد من الترتيبات من أجل عصرنة أكثر لنظام التكوين القطاعي”.

و ذكر السيد صلاواتشي في هذا الشأن, الانتهاء من إصدار كل النصوص القانونية التي تحدد كيفيات و شروط منح الشهادات الخاصة بالتكوين في القطاع, وإصدار النص التنظيمي الذي يحدد كيفيات و شروط اعتماد مكتسبات الخبرة المهنية لرجال البحر للحصول على شهادات الأهلية لقيادة سفن الصيد و الآلات الخاصة بها.

و أضاف أن خلال السنة الجارية, يتعين أيضا وضع الآليات الخاصة بتسليم شهادات الأمن البحري و شهادات الكفاءة المهنية بالتعاون مع وزارة النقل الى جانب إعداد برنامج لترشيد استخدام السفن المدرسية لجهاز التكوين للتأطير التطبيقي و الميداني للطلبة المتربصين خلال السنة الدراسية 2022-2023.

و يرى الوزير أن ‘الديناميكية التي يشهدها القطاع ستسمح بتوفير فرصا كبيرة للاندماج في عالم الشغل عبر مختلف المهن المرتبطة بالصيد البحري و تربية المائيات, وكذا إنشاء مؤسسات مصغرة عبر ولوج عالم المقاولاتية والاستثمار في هذا المجال”.

و بالمناسبة, جدد السيد صلاواتشي التذكير بالإطار التنظيمي لإنشاء تعاونيات في مجال الصيد البحري و تربية المائيات الذي تم إستكماله, قصد “السماح للمهنيين بتحسين وضعيتهم الاقتصادية و الاجتماعية, و تشجيعهم على الاستعمال المشترك و العقلاني للموارد و المعدات و التجهيزات بهدف رفع قدراتهم الإنتاجية”, كما قال.

و خلص السيد صلاواتشي بالاشارة الى أن كل هذه الترتيبات تندرج ضمن تجسيد مخطط عمل الحكومة الذي “أولى أهمية بالغة لموضوع التكوين وتحسين القدرات لفائدة المهنيين و الشباب, سيما في مجالات تنمية تربية المائيات على نطاق واسع, و تطوير الصيد في أعالي البحار  ونشاط بناء و تصليح السفن بقدرات وطنية, و كذا الصناعات المرتبطة بها”.

آخر الأخبار
فلاحة: هني يبحث مع السفيرة التركية سبل تعزيز التعاون الثنائيخنشلة: ربط 156 مستثمرة فلاحية بالطاقة الكهربائية خلال سنة 2022توجه نحو تطوير المساحات الزراعية بولايتي أدرار و ورقلةالجلفة: عملية نموذجية لإحصاء المساحات المزروعة بالحبوب باستخدام الطائرات بدون طيارنحو ربط 48 ألف مستثمرة فلاحيه بالشبكة الكهربائية في سنة 2023الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين يثمن قرارات الرئيس تبون لدعم القطاع الفلاحيقطاع الفلاحة 2022: خطوات متسارعة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في عدة منتجاتعرض جديد حول تطوير صناعة الأسمدة في الجزائر وكذا شروط تسويقهاإبراز أهمية تثمين إنتاج الأجبان من حليب الإبل بقسنطينةتمنراست : أهمية تعزيز آليات الوقاية و مكافحة الصيد العشوائي للحيوانات البريةوزير الفلاحة يستقبل سفيرة السودان بالجزائر لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائيقسنطينة: دعوة الى تعزيز دور المؤسسات الناشئة في استخدام الزراعة الذكية لتحقيق استدامة الأمن الغذائيوزير الفلاحة : النتائج الأولية لعملية إحصاء الثروة الحيوانية على كامل التراب الوطني ستكون نهاية ديسمبريوم دراسيا حول دور محطة الطاقة الشمسية العائمة في تعزيز الأمن الغذائي و المائيإرشادات فلاحية : صدأ أوراق القمحإرشادات فلاحية: طرق تجفيف التين وفوائده