وزير الفلاحة عبد الحفيظ هني: نسبة نمو الانتاج الفلاحي بلغت31 بالمائة

أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الحفيظ هني، مساء امس السبت بالجزائر العاصمة ،ان نسبة نمو الانتاج الفلاحي لهذا الموسم الفلاحي قدرت ب 31 بالمائة.

وقال الوزير، خلال اشغال اليوم الأول من اجتماع الحكومة بالولاة،أن “القطاع يساهم اليوم بما يفوق 7ر14 بالمائة من الناتج الداخلي الخام ويشغل ربع اليد العاملة النشيطة اي7ر2 مليون شخص، مع نسبة تغطية الحاجيات الوطنية من الإنتاج الوطني ب 75 بالمائة، مضيفا ان نسبة نمو الانتاج الفلاح لهذا الموسم بلغت 31 بالمائة”.

وأضاف السيد هني أن الأهداف التي يسعى القطاع الى تجسيدها تتمثل في تنمية الشعب الاستراتيجية كالحبوب و البقول الجافة مع الرفع من مستويات دعم الدولة وتوفير إمكانيات التصدير و تبسيط الحصول على العقار الفلاحي من خلال الأطر التنظيمية و تطوير المحيطات الجديدة.

وحسب حصيلة تخص برامج إيصال المحيطات الفلاحة بالكهرباء، أفاد الوزير أن البرنامج مس 9500 مستثمرة بطول قدره 6100 كلم و بغلاف مالي قدر ب 17 مليار دج مضيفا أنه، و منذ سنة 2020، بلغت عدد المستثمرات التي تم ربطها بالكهرباء الفلاحية 30.000 مستمثرة عبر الوطن.

وبخصوص التدابير المتخذة لفائدة الفلاحين و المستثمرين و الموالين قال إنها خصت رفع سعر شراء الحبوب المحلية حيث سمح هذا الاجراء بزيادة انتاج الحبوب ب48 بالمائة خلال موسم 2022.

وفي مجال الغابات –يضيف الوزير- تحضر الوزارة لمشروع إعادة تاهيل السد الأخضر الذي يغطي 13 ولاية و 1500 كم وهذا “حسب مقاربة اقتصادية جديدة”.

آخر الأخبار
وزير الصيد البحري يعاين عملية اخراج ما تبقى من الصندل العائم بميناء الجميلة بالعاصمةالحد من ارتفاع أسعار الخضر والفواكه من خلال تشديد الرقابة على غرف التبريدالصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يدرس الاستثمار في القطاع الصناعيوهران تحتفل بعيد "كليمونتين مسرغين" في طبعته الثالثةوزير الفلاحة يؤكد على أهمية العمل المشترك للقضاء على آفة الجرادفلاحة: توفير أكثر من 20 مليون جرعة من اللقاح المضاد لإنفلونزا الطيوروزير الفلاحة هني: تسقيف أسعار اللحوم البيضاء حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنينتطوير قطاع تربية المائيات ضروري للمحافظة على الموارد المائيةوزير الفلاحة , عبد الحفيظ هني يستقبل الأمين التنفيذي للجنة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربيةوزارة الفلاحة والتنمية الريفية: اتخاذ عدة ترتيبات "فورية" لضبط شعبة اللحوم الحمراءورقلة:5000 هكتار موجهة لزراعة الحبوب برسم الموسم الفلاحي الجاريأهمية التوجه نحو الاستثمار الفلاحي بالمناطق الصحراوية لضمان الأمن الغذائي الوطنيإطلاق تقنية رقمية جديدة في تربية المواشيإرشادات فلاحية : صدأ أوراق القمحإرشادات فلاحية: طرق تجفيف التين وفوائده